عابدون أم عابثون

الوصف:


صورة القسم 1

أخشى على رمضان هذا العام من طوفان المسلسلات، التى إذا تابعها المسلمون على مدى اليوم فلن يجدوا وقتا لأداء الصلوات الخمس، ولا أقول التراويح. بل قد لا يجدون وقتا يتناولون فيه طعام الإفطار والسحور، ولن يذهب أحد إلى عمله، وإذا ذهب فبهدف النوم فى مكتبه، لتعويض السهر على المسلسلات الذى يستمر حتى الصباح الباكر. ولا مبالغة فى هذا الكلام، لأننا طوال الأسبوع الماضى على الأقل. غرقنا فى بحر الإعلانات التى ظلت تزف إلينا أخبار المسلسلات الحصرية وغير الحصرية، فى الصحف اليومية وعلى شاشات التليفزيون، بل لاحقتنا ملصقاتها فى الشوارع، حتى أصبحت مسلسلات رمضان هى "القضية المركزية" التى شغلت مختلف وسائل الإعلام وشغلت معها الناس بطبيعة الحال.

حين سألت عن تفسير لهذه اللوثة غير المألوفة، فقيل لى إنها المنافسة القوية بين القنوات التى تكاثرت، فالتليفزيون المصرى وحده له عشرون قناة، وهناك عشر محطات تليفزيونية أخرى مستقلة نسبياً ولا تتبع اتحاد الإذاعة والتليفزيون. ومجموعة المسلسلات التى ستعرض على شاشات التليفزيونات المصرية وحدها فى حدود 30 مسلسلاً.
قيل لى أيضاً إن تراجع الإقبال على المسلسلات المصرية فى المحطات العربية، دفع المنتجين إلى التركيز على السوق المحلية، وبسبب الكساد النسبى فى سوق الإعلانات، فقد خفضت الصحف ووكالات الإعلان من أسعارها، مما شجع شركات الإنتاج على التوسع فى نشر الإعلانات، التى قد يكون بعضها سدادا لديون ومستحقات سابقة. وبسبب التنافس القوى أصبح الفائز الأول هو الممثلون والممثلات، الذين ارتفعت أسعارهم، حتى وصل أجر من يسمون بـ"نجوم الصف الأول" فى المسلسلات إلى ما يتراوح ما بين 5 و7 ملايين جنيه مصري ، علما أن متوسط ميزانية المسلسل أصبح فى حدود 20 مليون جنيه. وقرأت أن مسلسلاً واحدا وصلت ميزانيته إلى 35 مليون جنيه، وأن تصوير اليوم الواحد تكلف 35 ألف جنيه، واقتضى الإخراج بناء "فيللا" فى الصحراء تكلفت مليونين من الجنيهات.

إذا احتفظت بهذه الصورة فى جانب، ووضعت فى مقابلها صورة الألوف الذين يسعون لأداء عمرة رمضان ويملأون المطارات والموانئ، فستدرك أن ثمة ازدواجية حادة فى المجتمع المصرى والمسلم ، بين شريحة تملأ الفضاء ضجيجاً وتلوح بمختلف صور الإغراء وتضغط بكل ما تملك من عناصر الجذب والإبهار، لتحويل رمضان إلى شهر للسهر والعبث والفرفشة، ومن ثم تفريغه من مضمونه الروحى، بحيث يغدو نسخة أخرى من "الكريسماس" فى العالم الغربى. وهو المناسبة التى بدأت موصولة بذكرى ميلاد السيد المسيح، وانتهت منفصلة عن جذرها وغارقة فى كل ما هو دنيوى. أما الشريحة الأخرى من المسلمين فإنها ما زالت تذكر أن رمضان شهر للصوم والعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، إذكاء للروح وتطهيرا للنفس. صحيح أن هؤلاء الأخيرين لا ينبغى التقليل من شأنهم، لأنهم الكتلة الأكبر التى لا يسمع لها صوت ولا ترى لها صور، لكننى أخشى على الأجيال الجديدة غير المحصنة التى غدت الثقافة التليفزيونية مصدراً أساسيا لتشكيل وعيها.

إذ لا استبعد أن ينجح الإبهار التليفزيونى بمضى الوقت فى محو صورة رمضان الربانى من أذهانهم، والإبقاء على رمضان التليفزيونى الذى يرتبط فى الأذهان باللهو والعبث وغير ذلك من صور المجون التى تحفل بها المسلسلات و الخيام، وما أدراك ما الخيام!
الذى لا يقل سوء عن ذلك أن السياسة الإعلامية الرسمية تبدو منحازة إلى العابثين والماجنين وليس العابدين فى شهر رمضان، على الأقل من حيث إن قنوات التليفزيون الذى تملكه الدولة هو الذى يعرض أكبر عدد من المسلسلات والبرامج التى لا ترجو للشهر الفضيل وقارا.
كأنهم يستدرجون شهر رمضان إلى العلمنة، حين يقبضون روحه فيجعلونه اغترافاً من الدنيا وليس إقبالا على الله. ولأن الذين ينسون الله ينساهم الله، فأخشى أن نكون ماضين حثيثاً على طريق الندامة.

__________
الشرق القطرية 22/8/2009م بــــــــ"تصرف"